Untitled Document

فرع المؤسسات والشركات - قسم استثمر

استثمِرْ

تم تخصيص الجائزة لهذا القسم في الدورة الخامسة للوزارات والجهات والمؤسسات الحكومية والتطوعية والشركات التي تقيم أو ترعى دورات تخصصية يستفيد منها أبناء الوطن، وتساهم في إثراء المحتوى التعليمي أو التوعوي أو التدريبي.

-      الخطوات الأساسية للحصول على جائزة "استثمِرْ"

1.      التنسيق مع المركز الوطني للتعليم الإلكتروني للحصول على حساب للجهة أو المؤسسة أو الشركة بنظام سحابة شمس.

2.      تعبئة نموذج الاشتراك بهذا الفرع في موقع الجائزة.

3.      نشر الدورة والإعلان عنها.

4.      أن تقوم الجهة برفع المشاركات المناسبة على سحابة شمس باسم مؤلفيها، وتوضِّح ذلك في مهام التدريب.

-      الشروط الأساسية لقبول المشاركة بجائزة "استثمِرْ"

1.      أن تكون الجهة المتقدمة إحدى الجهات والمؤسسات الحكومية والتطوعية والشركات الوطنية بالمملكة العربية السعودية.

2.      أن تكون الدورة مجانية ومتاحة للجميع.

3.      أن تحدد مهام أساسية في الدورة تتعلق بإنتاج المتدربين لمجموعة موارد تعليمية وفق حقوق المشاع الإبداعي.

4.      أن يتحدث جزء من الحقيبة عن حقوق المشاع الإبداعي، وتوصيف البيانات بالحقيبة.

5.      أن يتحدث جزء من الحقيبة عن شبكة الموارد السعودية "شمس".

6.      تزويد المركز الوطني للتعليم الإلكتروني بتقرير دوري عن الدورات التدريبية؛ وفق نموذج يتم تخصيصه من المركز في موقع الجائزة.

جوائز القسم

الجوائز

الحصول على الجائزة

جائزة "المبادرون"

تُمنَح للجهات أو المؤسسات التي أقامت دورات تدريبية، وشارك فيها 50 متدرباً.

جائزة "المثابرون"

تُمنَح للجهات أو المؤسسات التي أقامت الدورات وشارك فيها 100 متدرب.

جائزة "المتميزون"

تُمنَح للجهات أو المؤسسات التي رفعت 500 مورد تعليمي من نتاج هذه الدورات.

ملاحظة: يمكن التنسيق مع المركز الوطني للتعليم الإلكتروني لرعاية بعض الدورات في هذا المجال.           

-      المعايير الأساسية للقسم "استثمِرْ" لفرع المؤسسات الحكومية والتطوعية والقطاع الخاص:

ملاحظة : يتم تقييم جودة الموارد المرفوعة بناء على المواصفات الموضحة في قسم "ساهِمْ" من هذا الفرع.

المعيار

المعيار الفرعي

مؤشرات قبول المورد

معايير تحكيم وصف البرنامج التدريبي وأهدافه ومحتواه:

أن يكون العنوان مناسباً:

يتميز العنوان بالابتكار والجاذبية.

يعكس العنوان موضوع البرنامج التدريبي.

أن يكون وصف البرنامج التدريبي دقيقاً ويحقق الأهداف:

التدريب موصوف بشكل واضح وموجز.

الفئة المستهدَفة محددة.

المتطلبات السابقة من المتدرب محددة.

الاحتياجات اللازمة محددة (أجهزة، أو برامج أثناء البرنامج التدريبي).

أن يتضمن أهدافًا دقيقة وواضحة:

الأهداف دقيقة وواضحة.

يمكن قياس وتحديد مدى تحقُّق الأهداف.

ترتبط الأهداف بالمحتوى ارتباطاً كاملاً.

المخرجات متوافقة مع أهداف البرنامج التدريبي بشكل واضح وتام.

أن يُعَدُّ المحتوى بطريقة مناسبة وتفاعلية:

حداثة المحتوى / قابل للتحديث.

المحتوى تفاعلي في البيئة التدريبية.

يتيح المحتوى وقتاً كافياً للتدريب والنقاش، وتبادل المعلومات والخبرات.

وجود أنشطة تفاعلية متنوعة ذات علاقة بموضوع البرنامج التدريبي.

وجود أفكار جديدة وعملية في مجال التعلم الإلكتروني.

يخدم استخدام الوسائط الأهداف، ويعزز من فاعلية الشرح.

مناسبة الفترة الزمنية مع المحتوى.

معايير تحكيم أسلوب الكتابة وقائمة المصادر والمراجع:

أن يكون أسلوب الكتابة متميزًا:

منطقية الأسلوب وحياديته.

الأفكار مرتَّبَة ومنظَّمة.

خلوُّ المحتوى من الأخطاء المطبعية واللغوية.

الإخراج (التصميم والشكل) مناسب.

أن يوجد مصادر ومراجع علمية مناسبة:

توفُّر قائمة بالمصادر والمراجع العلمية المعتمدة في محتوى البرنامج التدريبي.

أن تكون المصادر والمراجع حديثة.

وجود مراجع أجنبية ذات صلة بالمحتوى.

معايير تحكيم الحقيبة التدريبية:

أن تتضمن قائمة بالمحتويات التفصيلية للحقيبة والجداول اللازمة:

قائمة بمحتوياتها (جدول المحتويات) الأهداف-الموضوعات - الإرشادات - التطبيقات والأنشطة.

جدول التوزيع الزمني البرنامج التدريبي.

أن تتضمن متطلبات التنفيذ وتنوع المصادر:

متطلبات التنفيذ من الأدوات والنماذج الضرورية للتطبيق - الأنشطة.

تنوع المصادر الخارجية والإثرائية لمحتوى التدريب.

نموذج التسجيل