Untitled Document

فرع المؤسسات التعليمية - قسم استثمر

استثمِرْ                  

تم تخصيص الجائزة لهذا القسم في الدورة الخامسة لأفضل دورة إبداعية تهم الفئة المستهدَفة في المؤسسة التعليمية، وتساهم في إثراء المحتوى الوطني بشبكة الموارد السعودية "شمس".

-      الخطوات الأساسية للحصول على جائزة " استثمِرْ "

1.      الحصول على حساب للمؤسسة التعليمية بنظام سحابة شمس الخاص بالمؤسسات التعليمية.

2.      تسجيل معلومات الدورة والمشاركين على موقع الجائزة award.elc.edu.sa عن طريق ممثل المؤسسة التعليمية،  واستكمال البيانات الأساسية للمشاركة (الاسم، الجوال، البريد الإلكتروني، جهة العمل – معلومات الدورة .... إلخ ).

3.      أن يكون التدريب تم بعد تاريخ 17-6-1439هـ.

4.      أن تتراوح مدة البرنامج التدريبي ما بين 10 – 30 ساعة تدريبية.       

5.      رفع محتوى الدورة التدريبية على نظام سحابة شمس.

6.      رفع المشاركات المناسبة للمتدربين على سحابة شمس باسم مؤلفيها؛ عن طريق المؤسسة التعليمية، وتوضّح ذلك في مهام ومتطلبات التدريب على الحقيبة،مع وضع مجلد بسحابة شمس باسم "مشاركات قسم جائزة استثمر" ترفع فيه موارد المتدربين.

-      الشروط الأساسية لقبول المشاركة بجائزة "استثمِرْ"

1.      أن تكون الجهة المتقدمة إحدى المؤسسات التعليمية بالمملكة العربية السعودية.

2.      أن تُحدد المهام الأساسية في الدورة المرتبطة بإنتاج المتدربين لمجموعة موارد تعليمية وفق حقوق المشاع الإبداعي.

3.      أن تكون أحد موضوعات الحقيبة يتعلق بموضوع حقوق المشاع الإبداعي وتوصيف البيانات.

4.      أن يُخصَّص موضوع في الحقيبة للتعريف بشبكة الموارد السعودية "شمس".

5.      أن تكون المؤسسات التعليمية مالكةً للدورات التدريبية التي تم تقديمها. أو ذات حقوق تسمح بالنشر والاستخدام.

جوائز القسم

الجوائز

الحصول على الجائزة

جائزة "المبادرون"

تُمنَح للمؤسسات التعليمية التي شارك فيها المتدربون برفع 100 مورد تعليمي.

جائزة "المثابرون"

تُمنَح للمؤسسات التعليمية التي شارك فيها المتدربون برفع 200 مورد تعليمي.

جائزة "المتميزون"

تُمنَح للمؤسسات التعليمية التي شارك فيها المتدربون برفع 400 مورد تعليمي.

-      المعايير الأساسية لقسم "استثمر" لفرع المؤسسات التعليمية:

يُتاح لجميع المؤسسات التعليمية المشاركة في هذا القسم، مع الالتزام بالشروط والخطوات الأساسية للمشاركة، وسوف يتم تقييم البرامج التدريبية في هذا القسم على النحو الآتي:

ملاحظة: يتم تقييم جودة الموارد المرفوعة بناء على المواصفات الموضَّحة في قسم "ساهِمْ" من هذا الفرع.

المعيار

المعيار الفرعي

مؤشرات قبول المورد

معايير تحكيم وصف البرنامج التدريبي وأهدافه ومحتواه:

أن يكون العنوان مناسباً:

يتميز العنوان بالابتكار والجاذبية.

يعكس العنوان موضوع البرنامج التدريبي.

أن يكون وصف البرنامج التدريبي دقيقاً ويحقق الأهداف:

التدريب موصوف بشكل واضح وموجز.

الفئة المستهدَفة محددة.

المتطلبات السابقة من المتدرب محددة.

الاحتياجات اللازمة محددة (أجهزة، أو برامج أثناء البرنامج التدريبي).

أن يتضمن أهدافًا دقيقة وواضحة:

الأهداف دقيقة وواضحة.

يمكن قياس وتحديد مدى تحقُّق الأهداف.

ترتبط الأهداف بالمحتوى ارتباطاً كاملاً.

المخرجات متوافقة مع أهداف البرنامج التدريبي بشكل واضح وتام.

أن يُعَدُّ المحتوى بطريقة مناسبة وتفاعلية:

حداثة المحتوى / قابل للتحديث.

المحتوى تفاعلي في البيئة التدريبية.

يتيح المحتوى وقتاً كافياً للتدريب والنقاش، وتبادل المعلومات والخبرات.

وجود أنشطة تفاعلية متنوعة ذات علاقة بموضوع البرنامج التدريبي.

وجود أفكار جديدة وعملية في مجال التعلم الإلكتروني.

يخدم استخدام الوسائط الأهداف، ويعزز من فاعلية الشرح.

مناسبة الفترة الزمنية مع المحتوى.

معايير تحكيم أسلوب الكتابة وقائمة المصادر والمراجع:

أن يكون أسلوب الكتابة متميزًا:

منطقية الأسلوب وحياديته.

الأفكار مرتَّبَة ومنظَّمة.

خلوُّ المحتوى من الأخطاء المطبعية واللغوية.

الإخراج (التصميم والشكل) مناسب.

أن يوجد مصادر ومراجع علمية مناسبة:

توفُّر قائمة بالمصادر والمراجع العلمية المعتمدة في محتوى البرنامج التدريبي.

أن تكون المصادر والمراجع حديثة.

وجود مراجع أجنبية ذات صلة بالمحتوى.

معايير تحكيم الحقيبة التدريبية:

أن تتضمن قائمة بالمحتويات التفصيلية للحقيبة والجداول اللازمة:

قائمة بمحتوياتها (جدول المحتويات) الأهداف-الموضوعات - الإرشادات - التطبيقات والأنشطة.

جدول التوزيع الزمني البرنامج التدريبي.

أن تتضمن متطلبات التنفيذ وتنوع المصادر:

متطلبات التنفيذ من الأدوات والنماذج الضرورية للتطبيق - الأنشطة.

تنوع المصادر الخارجية والإثرائية لمحتوى التدريب.

 

نموذج التسجيل