Untitled Document

فرع الجامعات السعودية - قسم استثمر

استثمر: (جائزة التميز في المحتوى والبرامج النوعية للموارد التعليمية)

تم تخصيص الجائزة لهذا القسم في الدورة الرابعة لأفضل مقرر تعليمي متكامل مصمم وفق المعايير العالمية لتحزيم المقررات ( SCORM ) نوعي في بناء ودعم الموارد التعليمية.

وسوف يتم تقييم المشاركات بشكل آلي عن طريق نظام " سحابة شمس " والمخصص للجامعات والمؤسسات لرفع مواردها التعليمية بناء على عدة معايير متعلقة بسرعة الرفع مع الجودة وذلك وفق نماذج التقييم الموضحة في الجائزة.

 

 

الخطوات الأساسية للحصول على الجائزة

  1. الحصول على حساب للجامعة بمنصة شبكة الموارد السعودية "شمس".
  2. رفع مقرر تعليمي كامل وفق معايير تحزيم المقررات ( SCORM )
  3. توصيف المقرر التعليمية وفق نظام توصيف الموارد بمنصة "شمس".

 

 

الشروط الأساسية لقبول المشاركة بالجائزة  

  1. أن تكون الجهة المتقدمة إحدى الجامعات السعودية بالمملكة العربية السعودية.
  2. يجب أن تكون الجامعة مالكة للمقررات الإلكترونية التي تم تقديمها.أو ذات حقوق تسمح بالنشر والاستخدام.
  3. أن تكون الموارد التعليمية ذات صلة بالعملية التعليمية .
  4. أن تعمل الموارد التعليمية دون وجود أي مشاكل أو أخطاء.

 

 

جوائز القسم :

الجوائز

الحصول على الجائزة

جائزة المبادرون

تمنح لأول ثلاث جامعات ترفع 3 مقررات تعليمية.

جائزة  المثابرون

تمنح لأول ثلاث جامعات ترفع 10 مقررات تعليمية.

جائزة المتميزون

تمنح لجميع الجامعات التي ترفع 20 مقرراً تعليمياً.

 

 

 

  • المعايير الأساسية لـ  قسم استثمر لفرع الجامعات السعودية

يتاح لجميع الجامعات السعودية(الأعضاء و غير الأعضاء) المشاركة في هذا القسم  مع التزام الجامعات بالشروط والخطوات الأساسية للمشاركة ، وسوف يتم تقييم المشاركات في هذا القسم على النحو الآتي:

المحور الأول : كمية المقررات التعليمية المرفوعة على سحابة شمس

يعد هذا المحور أساسي في التقويم في جميع جوائز هذا القسم سواء جائزة المبادرون أو المثابرون أو المتميزون حيث تحصل الجامعات الثلاث التي بادرت برفع العدد المحدد لكل جائزة.

مثلاً / جامعة (أ) و (ب) و (ج) قاموا أولاً برفع 3 مقررات تم تحزيمها وفق المعايير العالمية فإنهم يستحقون 100% من الدرجة ، وتنقص هذه الدرجة وفق ضعف التحقق في المحور الثاني والثالث ، وجامعة (د) و (ه)  و (س) رفعت ثانياً فإنهم يستحقون 80% من الدرجة ، وتنقص هذه الدرجة وفق ضعف التحقق في المحور الثاني والثالث.

المحور الثاني : تنوع الموارد التعليمية المرفوعة على سحابة شمس :

  1. أن يتحكم المتعلم بدراسته في المقرر الإلكتروني ( في حال عدم تحقق الشرط تنقص الدرجة بمقدار 5%) وفق المؤشرات الآتية:
  • تتوفر قائمة يختار منها المتعلم المواضيع التي يرغب تعلمها.
  • يتحكم المتعلم بمستوى صعوبة المحتوى.
  • يتوفر الوقت الكافي للمتعلم ليعطي استجابته.
  • تبقى المعلومات المعروضة في الإطار بعد استجابة المتعلم إلى أن يقرر المتعلم الانتقال إلى إطار جديد.
  • يمكن وقف المقرر وإعادة تشغيله عند النقطة التي وقف عندها المتعلم.

 

  1. أن يحتوي على طرق متنوعة لتقويم المتعلم.( في حال عدم تحقق الشرط تنقص الدرجة بمقدار 5%) وفق المؤشرات الآتية:
  • تنوع أسئلة التقويم ( صح خطأ – اختيار متعدد – توصيل - ....).
  • يتوفر تقويم مناسب عند كل وحدة أو موضوع دراسي.
  • يتوفر تقويم نهائي لأداء المتعلم.
  • يسمح بالمحاولات لأداء التمارين والتدريبات.

 

  1. المقرر التعليمي محددة أهدافه ( في حال عدم تحقق الشرط تنقص الدرجة بمقدار 5%) وفق المؤشرات الآتية:
  • أن تتضمن خطة المقرر على الأهداف التعليمية العامة بشكل واضح ومحدد.
  • أن تحدد خطة المقرر المصادر التعليمية والمتطلبات السابقة اللازمة لدراسة المقرر.
  • أن تحتوي كل وحدة في المقرر على نظرة عامة للدرس وأهدافه ومحتواه وأنشطته ومهامه وأسئلة التقييم.

 

المحور الثالث : جودة المقررات التعليمية المرفوعة على سحابة شمس:

في كل جائزة من جوائز قسم استثمر (المبادرون والمثابرون والمتميزون ) سوف يتم اختيار عدد مقرر أو مقررين موارد من كل جامعة للتأكد من :

  • جودة الموارد والتوصيف : ( في حال عدم تحقق أي شرط لأي مورد تنقص الدرجة بمقدار 2%).
  1. أن يحتوي الوصف على نظرة عامة للمورد و أهدافه و محتواه (و أيضا أنشطته و مهامه إن وجدت في المورد ) .
  2. أن يكون المحتوى ملائم للفئة المستهدفة.
  3. أن يتم تحديد الرخصة التي تم إلحاقها من قبل الجامعة.
  4. أن يخلو المحتوى من أي أخطاء سواء في الطباعة أو الأخطاء الإملائية أو العلمية.
  5. أن يكون المورد حديث المحتوى .
  6. أن يتميز بالشمول و التغطية للموضوع المستهدف.
  7. أن يعكس محتوى المورد الفكرة و المفهوم الأساسي من موضوع المورد.
  • التصميم الفني للمورد : ( في حال عدم تحقق أي شرط لأي مورد تنقص الدرجة بمقدار 2%)
  1. أن يستخدم الوسائط المتعددة الموجودة بالمورد بدون أي مشاكل.
  2. أن تكون الوسائط الموجودة من ( صور – فيديو – رسومات – جداول- روابط – عروض – وغيرها ) متميزة.
  3. أن يكون التصميم في الخطوط و أحجامها مناسبة للفئة المستهدفة وتستخدم بشكل وظيفي.
  4. أن يحافظ تصميم الشاشة على مواقع متسقة لأدوات التحكم و التصفح في المقرر
  5. أن يستخدم المقرر الخرائط الإرشادية البسيطة لعرض محتويات المقرر.
  6. أن يستخدم التصميم أساليب مناسبة في عرض المعلومات.
  7. أن يتميز تصميم شاشة العرض بالبساطة واليسر.